الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مصطلحات في الكيمياء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد
عضو جديد
عضو جديد
avatar

ذكر عدد الرسائل : 20
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

مُساهمةموضوع: مصطلحات في الكيمياء   الأحد مارس 23, 2008 4:50 am

السلام عليكم
اقدم لكم:
دروس في الكيمياء

شرح بعض المصطلحات في الكيمياء
الأيون جسيم دقيق محمل بشحنة كهربائية ، يتكون نتيجة فقدان الإلكترونات أو اكتسابها ( فعندما تكتسب الذرة الكترونات تشكل أيونات بشحنات كهربائية سالبة ، و إذا ما فقدت الكترونات تشكل أيونات بشحنات كهربائية موجبة ).
الأملاح المعدنية الأملاح المعدنية مركبات ( جزيئات ) أيونية تتكون من تفاعل الحوامض مع القلويات و مع الفلزات أو من تفاعل الفلزات مع اللافلزات (مثل: أملاح الأمونيوم تستعمل في الأسمدة ).
القلويات (القواعد) هي مواد تحرر أيونات الهيدروكسيد وهي مواد تعدل الحوامض فهي قواعد ضعيفة تنحل في الماء لتنتج أيونات مؤلفة من الهيدروجين و الأكسجين (OH-) (H+) فتبطل خواص بعضها البعض مؤدية إلى تكوين مادة معتدلة لا حامضية ولا قلوية فهي تحوّل بعض المواد الذهنية الموجودة في الجلد إلى مواد شبه صابونية مما يترك أثر على الجلد ، القلويات القوية بإمكانها أن تحرق الجلد عند مسها إياه فهي تحتوي على الصودا الكاوية ( هيدروكسيد الصوديوم) أمثلة: خميرة الخبز – سوائل تنظيف الصحون – الصابون – مواد التنظيف الصناعي PH يكون أكبر من 7 .
الحوامض هي مواد تحرر أيونات الهيدروجين في الماء وهي مواد تتفاعل مع القواعد ومع كثير من الفلزات لإنتاج الأملاح المعدنية ، الحوامض القوية تتفاعل بشدة أكبر من الحوامض الضعيفة، PH يكون أصغر من 7 ( بعض الحوامض ضعيفة و غير مضرة و تتكون طبيعيا مثل عصير الليمون و الخل ، و هناك حوامض أخرى قوية و سامة بإمكانها أن تسبب حروقا جلدية خطرة مثل حامض الكبريتيك المستعمل في بطاريات المحركات ).
التحليل الكهربائي هو عملية تجزئة مركب ( جزيء ) ما إلى أجزائه المختلفة بواسطة التيار الكهربائي ، و يجب أن يكون المركب إما في حالة مذابة أو منحلة في الماء و حاوية على أيونات .
المركب هو مادة تتكون من عنصرين أو أكثر، تكون الذرات متصلة مع بعضها بروابط كيميائية تجعل من الصعب تجزئة المركب إلى عناصره الأولية، خواص مركب ما يمكن أن تكون مختلفة تماما مع خواص العناصر الأولية في المركب.
الطلي بالكهرباء طلي سطح مادة ما بطبقة رقيقة من مادة أخرى يسمى الطلي ، تستعمل هذه الطريقة لوقاية المعدن من الصدأ و لتحسين مظهره الخارجي، الجسم المطلوب طليه يشكل القطب السالب و قطعة نقية من الفلز ( المعدن) المستخدم للطلي يشكل القطب الموجب ( فمثلا إذا أردنا طلي الفولاذ بطبقة من القصدير لتشكيل علب القصدير نستخدم القصدير الخالص النقي كقطب موجب للتيار الكهربائي و محلول كبريتيد القصدير كمنحل كهربائي ، فعندما يمر التيار الكهربائي تتحرك أيونات القصدير الموجبة داخل المنحل الكهربائي ( المحلول) و تنجذب إلى القطب السالب أي الفولاذ و بالتالي فأن طبقة رقيقة من القصدير تغطي الفولاذ ).
الكروماتوغرافيا تستعمل لفصل و تحليل الخلائط السائلة أو الغازية أو المواد المنحلة ، حيث تستعمل مادة ماصة تغمر داخل الخليط فينتشر المذاب داخل المادة الماصة مشكلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اسامة
مدير
مدير
avatar

ذكر عدد الرسائل : 17
العمل/الترفيه : طالب
الاوسمة :
المزاج :
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات في الكيمياء   الإثنين مارس 24, 2008 6:12 am

السلام عليكم
في:24.03.2008
من طرف:mester.oussama
شكرا على المجهود.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://oissama.yoo7.com
 
مصطلحات في الكيمياء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات  :: التعليم :: منتدى التعليم المتوسط-
انتقل الى: